منتديات بحر اللغة العربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تتشرف ادارة منتديات بحر اللغة العربية بدعوتك للانضمام اليها...
انضمامك لاسرتنا الكريمة شرف لنا,وشكرا ادارة المنتدى

منتديات بحر اللغة العربية

نرحب بكم جميــــــــــــعا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرائف لغوية...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزيادنة اسماعيل...
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 61
الوظيفة : طالب في كلية
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

مُساهمةموضوع: طرائف لغوية...   الإثنين مارس 09, 2009 8:43 am

جماعة .. دائما دراسة وبحث .. يبدو أنكم تحتاجون للتحميض
طرائف لغوية قمشتها من هنا وهناك

مزاح ابن عمر:



عن نافع قال: كان ابن عمر يمازح جارة له فيقول: خلقني خالق الكرام وخلقك خالق اللئام. فتغضب وتصيح وتبكي ويضحك ابن عمر.







نصيحة نحوي لمحتضر:



وعن أبي العيناء عن العطوي الشاعر أنه دخل إلى رجل عندنا بالبصرة وهو يجود بنفسه، فقال له: يا فلان قل: لا إله إلا الله وإن شئت فقل: لا إله إلا الله والأولى أحب إلى سيبويه







كلما كلمتك خالفتني:



وعن عبد الله بن صالح العجلي قال: أخبرني أبو زيد النحوي قال: قال رجل للحسن: ما تقول في رجل ترك أبيه وأخيه؟ فقال الحسن: ترك أباه وأخاه. فقال الرجل: فما لأباه وأخاه؟ فقال الحسن: فما لأبيه وأخيه؟ فقال الرجل للحسن: أراني كلما كلمتك خالفتني.



نحوي عند نخاس:



قال: حدثنا أبو حمزة المؤدب قال: حدثنا أحمد بن محمد القزويني وكان شاعراً أنه دخل سوق النخاسين بالكوفة فقعد إلى نخاس فقال: يا نخاس اطلب لي حماراً لا بالصغير المحتقر ولا بالكبير المشتهر، إن أقللت علفه صبر وإن أكثرت علفه شكر، لا يدخل تحت البواري ولا يزاحم بي السواري، إذا خلا في الطريق تدفق وإذا أكثر الزحام ترفق، فقال له النخاس بعد أن نظر إليه ساعة: دعني، إذا مسخ الله القاضي حماراً اشتريته لك.




في التعزية قولان:




وعن ابن أخي شعيب بن حرب قال: سمعت ابن أخي عمير الكاتب يقول وهو يعزي قوماً: آجركم الله وإن شئتم أجركم الله، كلاهما سماعي من الفراء.





الكسائي يحسن اللغة والأدب:



وعن سلمة قال: كان عند المهدي مؤدب يؤدب الرشيد فدعاه يوماً المهدي وهو يستاك فقال: كيف تأمر من السواك؟ قال: استك يا أمير المؤمنين، فقال المهدي: إنا لله، ثم قال: التمسوا من هو أفهم من هذا، قالوا: رجل يقال له علي بن حمزة الكسائي من أهل الكوفة قدم من البادية قريباً فلما قدم على الرشيد قال له: يا علي، قال: لبيك يا أمير المؤمنين، قال: كيف تأمر من السواك؟ قال: سك يا أمير المؤمنين، قال: أحسنت وأصبت. وأمر له بعشرة آلاف درهم.







الباء يجب أن تجر دائماً:



وعن ميمون بن هرون قال: قال رجل لصديق له: ما فعل فلان بحمارِه؟ قال: باعِه، قال: قل باعَه قال: فلم قلت بحمارِه؟ قال: الباء تجر، قال: فمن جعل باءك تجر وبائي ترفع.





غافل أساء الأدب:



قال أبو عثمان: وذكر لأبي شعيب البلال عبد الله بن حازم وحميد الطوسي ويحيى الحرمي وما كانوا فيه من كثرة القتل والضرب والعذاب، فقال: ويحهم كيف يجسرون على ذاك الأسد! يعني الله، تعالى عما قال.







لعاب المنية



كان لرجل سيف ليس بينه وبين الخشبة فرق، وكان يسميه لعاب المنية قال: فأشرفت عليه ليلة وقد انتضاه وهو واقف على باب بيت في داره وقد سمع حساً وهو يقول: أيها المغتر بنا والمجترىء علينا، بئس والله ما اخترت لنفسك، خير قليل وسيف صقيل، لعاب المنية الذي سمعت به، مشهورة ضربته لا تخاف نبوته، أخرج بالعفو عنك لا أدخل بالعقوبة عليك؛ إني والله إن أدع قيساً تملأ الفضاء خيلاً ورجلاً، يا سبحان الله ما أكثرها وأطيبها، ثم فتح الباب فإذا كلب قد خرج، فقال: الحمد لله الذي مسخك كلباً وكفاني حرباً.







عليّ بن معاذٍ قال: كتبتُ إلى فتىً كتاباً، فأجابني فإذا عُنوان كتابه: إلى ذاك الذي كَتَب إليّ، وقرأت على عنوان كتابٍ إلى أبي أميَّةَ الشِّمَّريّ: لأبي أميّة، لِلمَوتِ أنا قبلَه.







قال أبو الحسن: قال طارق: قال ابن جابان: لقي رجلٌ رجلاً ومعه كلبان، فقال له: هب لي أحدَهما، قال: أيُّهما تريد؟ قال: الأسود، قال: الأسود أحبُّ إليَّ من الأبيض؟ قال: فهب لي الأبيض، قال: الأبيض أحبُّ إليَّ من كِلَيهما







قال: ومرِض فتىً عندنا فقال له عمُّه: أيَّ شيءٍ تشتهي؟ قال: رأسَ كبشين، قال: لا يكون قال: فرأسَيْ كبش، طارق قال: وقع بين جارٍ لنا وجارٍ له يُكْنَى أبا عيسى، كلامٌ، فقال: اللهمَّ خُذْ منِّي لأبي عيسى، قالوا: أتدعو اللّه على نفسك؟ قال: فخُدْ لأبي عيسى منّي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طرائف لغوية...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بحر اللغة العربية :: منتديات مواضيع اللغة العربية :: منتدى حقيبة اللغة العربية-
انتقل الى: