منتديات بحر اللغة العربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تتشرف ادارة منتديات بحر اللغة العربية بدعوتك للانضمام اليها...
انضمامك لاسرتنا الكريمة شرف لنا,وشكرا ادارة المنتدى

منتديات بحر اللغة العربية

نرحب بكم جميــــــــــــعا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مكانت المعلم مقدم من: عيسى خالد الزيادنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
זיאדנה עיסא חאלד
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 14
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

مُساهمةموضوع: مكانت المعلم مقدم من: عيسى خالد الزيادنه   الثلاثاء مارس 03, 2009 9:36 pm

مكانة المعلم

عندما يتأمل المرء منا أحوال جهاز التعليم ويرى ما طرأ فيه من تغيرات في مجالات كثيرة لا بد وان يرى ايضا التغيير الكبير الذي حل بمكانة المعلم, فمن منا كان يجرؤ يوماً ان يضع معلمه محط النكتة الساخرة!!! او يتصور أن تكون مهنة التدريس مكاناً للنكات والقصص المسلية من قبل "الحافي وابو نعال"!!! من منا كان يرى في ابنه معلماً فقط لانه يعلم انه لن يستطيع ان يكون شيئاً آخر !!!
لم اذكر ذلك اللقاء من باب التجريح أو الاساءة او الاحراج وانما ليكون فاتحة للموضوع المطروح الا وهو مكانة المعلم بين الماضي والحاضر لقد جسدت تلك الكلمات بشكل حي وواقعي الوضع القائم لمكانة المعلم في هذه الايام. لو نظرنا الى هذا الموضوع نظرة تاملية باحثة لوجدنا تغييراً كبيراً قد طرأ في مكانة معلم اليوم مقارنة بالماضي.
قال أحمد شوقي : " قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا". هل ينظر طلابنا اليوم بهذا المنظار الى معلميهم ؟ هل ينظر اهالينا الى المعلم بهذا الشكل ؟! كلُ يعرف الاجابة ولكن السؤال, لماذا هذا التغيير ؟
تحضرني بعض النقاط علنا نجد فيها التحليل والاجابة المتواضعة لهذه التساؤلات :
1. انفراد المعلم بالعلم والمعرفة والمعلومة
في الماضي لم تشرق شمس العلم على الكثير الكثير من أهالينا ولم يطل قمر المعرفة الا على القلة القليلة ولذلك تميز هؤلاء وانفردوا بمصدر المعلومة وبالمعرفة وبالعلم. ولان لغيرهم لم يكن المجال للوصول الى هذه الاشياء فقد وجد فيهم من حولهم المصدر الموثوق للدراية والمعرفة والمعلومة حتى انهم اصبحوا ليسو فقط ذوي مكانة في المدرسة وانما في المجتمع احتلوا المكانة المرموقة المناسبة. اما اليوم فنحن نعلم ان الكثير قد انهوا دراساتهم وبمسنويات مختلفة منها الثانوية ومنها الجامعية. معلم اليوم لا يمكنه أن يكون مصدر المعلومة الوحيد ولا ينفرد بالعلم والمعرف فالمعلومات تتوفر للجميع عبر قنوات التلفزة والانترنت والكتب والمجلات ومجامع المعلومات وغيرها.
من هنا تلاشت مكانة المعلم كصاحب انفراد في مجال التعليم وكمصدر المعلومات والمعرفة.
2. مستوى المعلم
في الماضي نجد ان المعلم لا يقتصر تخصصه في مجال واحد وانما عهدناه مثقفاً حقيقياً وصاحب دراية شاملة حول مواضيع كثيرة منها التعليمية, الاجتماعية, السياسية وغيرها. اما اليوم فنجد ان المعلم يتخصص خلال دراسته بمجال واحد ولا علم له بمواضيع كثيرة غيره. لا اريد التعميم ولكنه الواقع !!! الكثير من معلمينا هذا هو حالهم وربما ساعد هذا الامر في تغيير نظرة المجتمع لمعلم اليوم
3. الوضع الاقتصادي
ربما لم يكن وضع معلم الماضي أفضل من معلم اليوم من الناحية الاقتصادية, ولكنه بلا شك وجد عزاءه وعوضه في المكانة المرموقة المحترمة الراقية التي حظي بها . اما اليوم فدخل المعلم لا يفي بالحاجة وبالمقابل لا يجد تعويضاً لا يجد عوضاً ولا عزاء بين اهله ومجتمعه في مكانة متميزة . فالمعلم اليوم كغيره من العاملين في المجتمع لا يُنظر اليه ابداً كصاحب فضل على الابناء – بناة المستقبل
4. امكانيات الاتصال بالعالم الخارجي :
في الماضي لم يكن للعامة الامكانية السانحة للاتصال بشكل حر بالمكاتب الحكومية والمؤسسات. المعلمون استطاعوا الاتصال بهذه المؤسسات بفضل علمهم باللغة والكتابة والقراءة مما جعلهم اصحاب شأن بين اهلهم وذويهم. اما اليوم فلا أحد يحتاج الى معلم لكي يتصل بالمؤسسة او يقرأ رسالة أو يقدم طلباً أو يأخذ حقاً.
للاجمال, لا أقول أن معلم اليوم لا يحمل رسالة ولا أقول أنه لا يؤدي أمانة تماماً كما فعل معلم الامس ولا أدعي أن معلم اليوم اقل قيمة ووقاراً واحتراماً من معلم الامس بل لا يستطيع احد قول ذلك ولكني أقول ان ما حظي به معلم الامس لم يحظ به معلم اليوم وكذلك أقول أن نظرة المجتمع للمعلم ولمهنته ولمكانته قد تغيرت في خضم تغيرات كثيرة طرأت على مجتمعنا والتي اعتقد انها اساءت اليه وسببت له الضرر الجسيم .
أما رسالتي اليك أخي المعلم واختي المعلمة اننا نقوم بعمل مقدس ونحمل أمانة لا يستطيع الكثير ممن لا يقرون بمكانتكم حملها. فليكن عملكم خالصاً لوجهه تعالى ابتغاء مرضاته وكونوا كالصخرة الشامخة التي تتحطم عليها الامواج وتنكسر وتبقى هي شامخة عالية بانفة واعتزاز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
admin
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 70
العمر : 24
الوظيفة : طالب جامعي
تاريخ التسجيل : 12/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: مكانت المعلم مقدم من: عيسى خالد الزيادنه   الأربعاء مارس 04, 2009 6:41 pm

مشكووووور Surprised Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabic.ba7r.org
 
مكانت المعلم مقدم من: عيسى خالد الزيادنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بحر اللغة العربية :: المنتديات الادارية والعامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: